ام ايه
03-03-2009 - 08:12 am

الـــتـــقـــمـــل

تعريفه : مرض جلدي سببه وجود القمل والصيبان في الرأس والجسم .
العامل الممرض : طفيليات القمل وصيبانه ( بيض القمل ) الضي يتحول إلى حشرة في مدة 5 _ 11 يوم وتصبح بالغة بعد ذلك بمدة أسبوعين تقريبا .

العدوى : تنتقل بالتماس مع شخص مصاب مباشرة أو بسبب إستعمال حاجاته الشخصية ( ملابسه _ أمشاطه ) وقد إزدادت الإصابة بهذا المرض في العقد الأخير بسبب إطالة الشعر وعدم قصه وعدم العناية بنظافته .
الأعــــراض :
قمل الرأس : أعراضه وجود القمل والصيبان في الرأس على الشعر ويشخص بمشاهدته إذا كان بأعداد كبيرة وبالحكة مع تهيج وتآكل بفروة الرأس مع مشاهدة الصيبان يلتصق بشدة بقاعدة الشعر وتبدو بشكل حبيبات بيضاء ( المدارس أكثر تعرضا لهذا النوع من القمل ) .

قمل الجسد : يسكن طيات الثياب ويشكو المصاب من حكة شديدة وظهور خطوط حمراء تكثر على االظهر وبين الكتفين خصوصا .
(الوقـــاية و الـــعلاج)

1_ العناية بالنظافة الفردية عناية كافية مع قص الشعر كلما طال والإستحمام بشكل دوري ومنتظم .
2_ تنظيم برامج توعية صحية في المدارس للتأكيد على الإهتمام بالنظافة وعدم إستعمال أدوات الغير ( الأمشاط ............ الخ ) .
3_ العلاج بواسطة الأدوية الخاصة وهي متوفرة بالصيدليات وفعالة في قتل الطفيليات من قمل وصيبان .

التعليقات (3)

اممصعب
اممصعب
07-03-2009 - 01:56 am

حفظنا الله ان شاء الله من هذا الداء طيب وبما انني عارفه ان الذين رح يدخلوا الموضوع منا وفينا رح اقول لك سر انا وصغيره جبتوا معي من المدرسه الى البيت ونحن في العائله تربية الشعر يعني شعري طويل مش رح اقول لك ايه الذي حصل في البيت حالة استنفار وكانني عامله جريمه قصرت لي الوالده شعري ثم هات يا عذاب طرق قديمه على طرق حديثه وماء حار وعذاب ربنا ما يوريكي واتصال على المدرسه التي كنت فيها وتغير مقعدي والبنت التي سببت لى الازمه منعت من الدخول لحين نظفت وتفتيش منزلي وتفتيش مدرسي لما كرهت هذا الوضع والى الان بس اسمع به يقشعر بدني حتى انني ما عدت دخلت بيت كابر من عدوى فتفوته ----لا تقولي لحد بس افضل علاج االوقايه بس انا اخذت امي على حين غره قبلي اخواتي البنات محدش جلها قمله مدرسيه ولذا انا سباقه الىاتعاب امي معي رحمها الله كبرت ويجب بين فتره والثانيه تبص براسي بصه لانها مقتنعه ان في شعر يحبه اكثر من شعر ---------

امل صبح
امل صبح
24-04-2009 - 10:41 pm

شكرا بس انا عيزه اسال سوءال هل قتل هذه الحشره ينقض الوضوء ام لا

رحيق المختوم
رحيق المختوم
28-11-2010 - 04:46 pm

الشكر الجزيل ع مجهوداتكم المفيده

أضف تعليق

زائر