دموع الشجن
20-03-2009 - 01:58 am

عندما يتحول الحب الى ألم فنحن نحب أكثر من اللازم!!!:MsgPlus_Img0576:
عندما نغفر نزوات من نحب ..ونتحمل تقلباته .. فنحن نحب أكثر من اللازم:MsgPlus_Img0641:
عندما نتحول إلى محللين نفسيين لمن نحب فنحن نحب أكثر من اللازم:MsgPlus_Img0839:
عندما نرفض الكثير من مبادئه ومن أخلاقياته وسلوكه ..ونأمل أن نغيره بمرور الوقت ..فنحن نحب أكثر من اللازم:MsgPlus_Img0653:
عندما نقرأ قصيده أو مقاله او كتابا ..فنضع خطوطا تحت مايحبه .. وماينفعه ..فنحن نحب أكثر من اللازم:MsgPlus_Img0619:
فهل مررت بهذه التجربه في حياتك أو مررت بها الآن ؟؟؟؟؟

السؤال الأول : بعد هذه المقدمة : لماذا يحاول عدد كبير منا أن يبحث عن شخص يحبه ؟
والسؤال الثاني : لماذا نختار عادة شخصا متعبا ولا يستحق حبنا لنحبه؟
والسؤال الثالث : لماذا كلما ازداد سوءا زاد حبنا له ؟
والسؤال الرابع : لماذا يتحول هذا الحب الى إدمان؟
والسؤال الخامس : كيف نتخلص من هذا الإدمان؟


ولكن قبل أن نعرف الإجابة على هذه الأسئله.. لابد من تعريف للحب .. والحب الأكثر من اللازم ..وتعريف الحب قلنا عنه وقال غيرنا مايملأ مجلدات ولكنني اختار من آلاف التعريفات ماقلته قبلا
أن الحب طاقة وكل منا يحمل طاقة معينه من الحب يريد أن يطلق عقالها .. وهي ككل طاقة أخرى يمكن أن تسعدنا .. ويمكن أن تدمرنا .. مثل طاقة النار .. وطاقة الذره .. النار يمكن أن تدفيء ويمكن أن تحرق .. الذرة يمكن أن تصنع السلام ويمكن أن تدمر العالم .. والحب أيضا
أما الحب الأكثر من اللازم فتعريفه كما جاء في السطر الأول من هذا الحديث .. إنه الحب عندما يتحول إلى ألم

ونعود الى الأسئلة
لماذا يحاول كل منا أن يبحث عن شخص يحبه ؟
علماء النفس أجابوا على هذا السؤال إجابة غريبة ولكنها حقيقية إننا جميعا خائفون أن نكون وحدنا في هذا العالم .. نحن خائفون من الوحدة .. ونحن خائفون من ألا نكون محبوبين .. ونحن خائفون من ألا يكون لنا قيمة .. ونحن خائفون من ألا نجد من ننتمي اليه
أنت تحبين فأنت خائفة ..تماما مثل ديكارت ..أنا أفكر اذا فأنا موجود ...وأنت تحب فأنت خائف ..الحب اذا مبعثه الخوف ..أساسه الخوف ...وكلما زاد الخوف ازداد الحب

السؤال الثاني
لماذا نختار عادة شخصا متعبا ولا يستحق حبنا ؟
علماء النفس يقولون أن في نفس كل منا مصلحا يريد أن يهدي الآخرين ...وهو يختار بلا وعي شخصا يستطيع أن يصلحه ... أو يستصلحه .. أن يقوم بدور الأب أو الأم والشقيق لرعاية هذا الشقي أو كلما ازدادت شقاوته زادت رغبتنا في اصلاحه والأم تحب ابنها الشقي المتمرد وتحنو عليه ..وتهتم به أكثر من بقية اخوته..... وهذا يعتبر إجابة على السؤال الثالث

أما الرابع
فهو لماذا يتحول الحب إلى إدمان ؟
فذلك الآخر يتحول بمرور الوقت إلى ضرورة ... ضرورة نفسيه وجسدية أيضا .. ويصبح ضرورة كالسيجارة عند المدخن ..تؤذيه ولكنه لا يستغني عنها ..تملأ رئتيه بل جسده كله بالنيكوتين السام ..والقار ولكنه يزداد شراهة للتدخين بمضي الوقت , الحب الأكثر من اللازم سيجارة ..تحرقنا ولا نحرقها ..وتقودنا إلى المرض والموت .. ولا نستغني عنها

يبقى السؤال الأخير والهام
كيف الخلاص ؟
والخلاص من هذا النوع القاتل من الحب كما ينصح علماء النفس لا يأتي بالتدريج ولكن في لحظة ...لحظة نقرر فيها أننا سنتوقف عن حب هذا الآخر ...سنتوقف عن محادثات الهاتف .. وعن الرسائل ...وعن لقاءات ...وأهم من هذا كله ... سنتوقف عن التفكير فيه ...سنسقطه من حسابنا تماما ...سنعتبره مات ..دون أن نقيم عليه مأتما وعويلا :MsgPlus_Img0705::MsgPlus_Img0599:

ونعود لبداية الحديث

عندما يتحول الحب إلى ألم ...فنحن نحب أكثر من اللازم ...ويجب ألا نمر بهذه التجربة ...فالحب هو أعظم سعادة أما إذا تحول إلى عذاب فيجب أن نتخلص منه
فلماذا نعذب أنفسا؟؟


اما انا مررت بها وعذبت نفسي ولم اجني شي :MsgPlus_Img0599:
ارجو تفاعلكم مع الموضوع والرد





للامانة منقول


التعليقات (25)

أم مرام
أم مرام
20-03-2009 - 02:20 am


موضوعك يا حبيبه حلو بس فيه شوي تعليق أنا مررت بتجربة ممتازه بالحب والحب الأكثر من اللازم كما ذكرتي بس وجدت أنه ممتع ورومانسي والتجربة كانت مع زوجي أبو بنتي أحبه أكثر من نفسي وأضحي بأمور كثيره بحياتي من أجل اسعاده وهو كذلك والحمد لله جنيت الأستقرار والحب الأسري والتفاهم ولا أعتقد أن الحب بهذه الطريقة يولد ماتقولين من الخوف والبعد والنفور لأن أصل الحب فيه شوية عذاب يعني لمى زوجي يسافر ببقى في حزن غير مبالغ فيه وأتذكره وابكي قليلا" وأتصل به وأحادثه وكلي شوق الى رجوعه لي بالسلامة يعني في شوية عذاب بس عذاب محبوب مش منبوذ معلش ياروحي لا تفهميني غلط


دموع الشجن
دموع الشجن
20-03-2009 - 02:32 pm


شكرا على مرورك ورأيك ام مرام ويارب يخلي لك زوجك وبنتك وتعيشوا حب في حب


اميمة
اميمة
31-03-2009 - 11:41 pm


انا ايضا اختي امر بهذه التجربية المريرة: حب من لا يستحق حب تكرهين فيه نفسك حب تحترقين بنيران الامه حب بلا جدوى........ادعي معي اختي حتى اجد طريق الخلاص لانني تعبت فعلا تعبت


بنت بغداد
بنت بغداد
31-03-2009 - 11:58 pm


شكرا دموع شجن على موضوعج الرائع


دموع الشجن
دموع الشجن
01-04-2009 - 12:12 am


شكرررررا ياغوالي على مروركم اميمة وبنت بلادي الغالية بنت بغداد انشاء الله يااميمة ربي ينور لك طريقك وتجدي الخلاص بأذن الله ولكن بأرادة منك وامل بالحياة


فتافيت السكر
فتافيت السكر
01-04-2009 - 12:18 am


ينطبق على موضوعك المثل الرائع الذي يقول الحب يقضي على الكثير من الالام لانه اعظمها.... موضوع حلو وسرد جميل... اما تعليقي على الموضوع فالحب اجمل ما فيه الالم ولكن للتشديد هنا فهو النوع المحبب من الالم اللذيذ.. اما ان كان الما موجعا يجعل النوم يجافينا وتكون المشاعر كلها مبالغ فيها فنحن نستحق السعادة والحياة الهنية ويجب ان نبتعد عنه...


دموع الشجن
دموع الشجن
01-04-2009 - 12:42 am


شكرا على مرورك وقد زادني شرفا ردك يافتفوتة وردك جميل ومنطقي


دموع الشجن
دموع الشجن
01-04-2009 - 12:46 am


شكررررا على مرورك ياسكره وزادني شرفا ردك الجميل والمنطقي على موضوعي


بيلسان
بيلسان
13-05-2009 - 12:22 pm


أنا شخصيا مريت بكل كلمة ذكرتيها وهلأ أنا بتعذب نتيجة القرار اللي اتخذته وهو اني اتركه وبدون سابق انذار بس والله لحد الان مش قادرة امسحه من ذاكرتي صارلي شههر ما سمعت صوته


دموع الشجن
دموع الشجن
19-05-2009 - 12:00 am


شكرااااا لمرورك وان شاء الله تكوني اقوى وتتجاوزي المحنة بس ماااااااكان منك انك تتركي شخص دون سابق انذار وخصوصا اذا كااان بدون مبرر ياغالية


anosh19
anosh19
19-05-2009 - 12:03 am


ايه يا بت الرومانسيه دي مش باين يعني ايش حال لو مكنتيش اسمك شكيبه يابت


دموع الشجن
دموع الشجن
19-05-2009 - 12:18 am


يابت هو انا اصلا اسمي شكيبة يابت انا دموووووووع يعني مو باين ههههه


ام طاهر
ام طاهر
19-05-2009 - 12:41 am


موضوع جميل في غاية الروائعه يحكي لنا عن الحب الصادق الطاهر وكلماتك تحمل في طيتها عن الحب ودائماًبيكون مع الحب قليل من المتعب يضرب الحب شوا بيزال دائماًكرمال الحب يلي بتحبيها لشركيك بدك تننازالي وتضحي وتلقي عذب ولكن عذبه جميل سلمت حبيبتي تقبلي مروري وبينتظار أبدعتك الحلوة ياغاليتي


دموع الشجن
دموع الشجن
19-05-2009 - 01:02 am


يسلموووووووا ام طاهر واسعدني مرورك ياغالية فعلا يضرب الحب شو بيذل


mahaaa
mahaaa
24-05-2009 - 01:57 pm


انا فعلا مريت بالتجربه دى حبيت اكتر من اللزم واديت اكتر من اللازم وفى الاخر مخدتش غير تعب واكتئاب بس الحمدلله قدرت اخلص بس اكيد لسه الجرح موجوده وثقتى فى الله انى الاقى ان شاء الله اللى يستاهل حبى ده


ام بسمله
ام بسمله
26-05-2009 - 01:46 am


حبيبتي دموع ...كم مرة امر على موضوعك ولا اعرف ماذا ارد عليك ...وذلك لانني جدا عقلانية بمسألة الحب ولو اسمح لقلبي في يوم من الايام ان يجرني الى الحب دون التفكير بالعواقب لانني كنت غير مستعدة للفشل وكذلك لأنني كنت واثقة من نفسي كثيرا واعرف من انا المتواضعة وليست المغرورة على لا شىء ولان الكثير الكثير وبدون مبالغة حاول التقرب مني ...ولانني كنت سبب في الم اشخاص كثيرين كنت اعرف بهم وقسم لم اعرف ..كانوا محبين ولم استطع مبادلتهم نفس الشعور ...وعلى هذا التفكير العقلاني كنت افضل الزواج التقليدي وعن طريق الاهل وبالفعل تزوجت الزواج التقليدي وانا الان في كل لحظة من حياتي اعيش حب متجدد ومتألق وبدون الم وبكل صدق وامانة وفي بعض الاحيان اتحدى اصحابي الذين تزوجوا عن حب وارى حالتهم الى اين وصلت ودائما زواجي ولله الحمد هو الانجح...وبنسبة لتجربتك اجعليها اساس نجاحك ولا تنقادي في كل اللحظات الى قلبك حكمي عقلك في الاشياء المصيرية لان القلب يخطىء في مرات كثيرة...ولانني لا احب ان تتعذب اي فتاة بسبب االحب..فكيف اذا اصبح الم فاكيد كلا والف كلا ...مع حبي الكبير والعميق لك واتمنى لك التوفيق في حياتك وان يعوضك الله بالاحسن والافضل دائما وتقبلي مروري اطلت عليك


مرمر
مرمر
26-05-2009 - 01:55 am


شجن بجد بجد الموضوع عجبنى جداااااااااااااااااااااااااااا


اميمة
اميمة
30-05-2009 - 02:57 am


لقد رددت على موضوعك في mars و لا زلت يا اختي لم اشف بالله عليك قولي ماذا فعلت؟ا


rudy
rudy
09-07-2009 - 04:53 am


شكرا حبيبتى على الموضوع الملئ بالشجن ولكنها الحقيقه المريره مع وجودحالات نادره ول\الحمد لله كويسه الا ان السواد الاعظم هكذا مش عايزه ازود النكد كفايه كدا باى


rudy
rudy
09-07-2009 - 04:54 am


35 35 35 35 35 35 35


امونه
امونه
09-07-2009 - 06:30 am


ان كل انسان يرغب حقا بتقبل الناس لة الحب رحمة وعطف وناتج كل هذا حب فياليت كل من لعق الهوى لايسبة بعد ان راى فية ايام حلوة انا لااحب احد في الحياة مثل ابي ولن احب الجميع له وجهة نظرة بحسب تجربتة ولكن بوجهة نظري الحب اسماء عاطفة ولكل انسان فهمة لهذة العاطفة فالحب لكل من حولك هو حب بحد ذاتة واخيرا لا تسلم احد مفتاح قلبك ايا كان


لجين عيد
لجين عيد
27-03-2010 - 10:00 pm


مش عارفه خايفه التعبير يخونى


دودو_22
دودو_22
27-03-2010 - 10:51 pm


عندك حق فى هذا الموضوع ولكن الحب فى رأى مثل التوابل على الطعام تعطى لة طعم وكذلك الحب يعطى الحياة سعادة وبهجة


اسيره الماضي الحزين
اسيره الماضي الحزين
28-03-2010 - 06:18 pm


تسلمي على ها الموضوع الرائع لكن الحب احلى شي في هذه الحياه والحياه ماتسوى شي من غير الحب والله يديم علي* حبي لحبيبي وحبه لي*


بنت أبوها
بنت أبوها
28-03-2010 - 06:49 pm


قصة غرامي ماجرت للمحبين ياما شكيت الحال مما جرالي ياناس مالي بالسعادة عناوين ما للسعادة في حياتي مجالي احمل جروحي واحبس الدمع بالعين واشكي فراق اللي على الروح غالي هذا كل شيء عندي


أضف تعليق

زائر