منولا
17-05-2009 - 07:58 am

لا تبوحي لأحد بسر الصنعة
بالصور تعلمي أصول "السباكة" المنزلية






كم مرة تعرضتِ فيها للمشاجرات الزوجية بسبب بعض التقاهات المتعلقة بالمنزل وأدواته ، كتعطل الدش وانسداد البالوعة ،واعتمادك على من يطلقون على أنفسهم متخصصين من أجل جنى المال مقابل تدبير أمورك المنزلية ، ومن أبرز الشخصيات التى يعتقد البعض أننا لا نستطيع الاستغناء عنهم هم من يعملون في مهنة "السباكة" بالرغم من أن المشكلة فى معظم الأحوال لا تستدعي تدخل خارجي لكونها بسيطة ، ويمكنكِ تدبيرها بنفسك ، لذا دعينا نساعدك ونفيد زوجك بإكسابك بعض المهارات الخاصة بالسباكة المنزلية.
لا شك أن تعطل دش الاستحمام أمر مثير للأعصاب وخاصة إذا كان زوجك يريد أخد حمامه اليومي وهو فى عجلة من أمره ليذهب إلى العمل ، وفجأة يجد أن "الدش" لا يعمل ، هذا الأمر من الممكن أن يثير الغضب ويجعل يومه مختلفاً ، بل ربما لا يجد بد من الشجار معك بسبب الاهمال أو شئ من هذا القبيل ،فى هذه الحالة ستتصرفين تصرف واحد وهو الاتصال بمن يخصه الأمر ،ولكن هل انسداد الدش يستدعي اتصالك بالسباك لأعطائه ما لا يقل عن 50 جنيه لإصلاحه !!
ما حدث للدش تفسيره بسيط ، هذا الانسداد يحدث بسبب تراكم الرواسب المعدنية التى تتكون مع مرور الوقت مع تدفق المياه التى تحتاج إلى التطهير بشكل دوري ، ومع الإهمال تتراكم وتؤدي إلى انسداد "الدش" ، ولكن بإمكانك التخلص من هذه الرواسب دون مساعدة من أي شخص طالما أن منزلك لا يخلو من "الخل" بدلاً من استخدام المواد الكيميائية التى تسبب أضراراً جسيمة ، وإليكِ الطريقة :







1 - اخلعي رأس الدش وضعيها في قدر صغير مليئ بالخل المقطر بحيث يغمره تماما ، واشعلى النار بعد تغطية القدر.
















2 - مع تصاعد الدخان من القدر اتركيه لمدة كافية للتخلص من الرواسب ، انتشلي الدش لغسله بالماء من الناحيتين للتأكد من حصولة على النظافة المطلوبة ، ثم ركبيه وستلاحظي سرعة تدفق الماء.















أيضاً تساقط المياه من الصنبور من الأمور الشائعة بجميع المنازل ، ولكن التصرفات فى هذه الأحيان تختلف من شخص لآخر فالبعض يستطيع إصلاح هذا التسرب بمهارة ، وآخرون يطلبون مساعدة السباك ، وهناك من يكتفي بغلق محبس المياه كنوع من الكسل ، والنموذج السلبي هو من لا يدرك قيمة المياه ويعتاد على صوتها بدون أي ردة فعل ، ومع كل الحالات يجب التصرف على الفور والأمر بسيط جدا وليس كما يعتقد البعض.







1 - أدوات العمل : ستحتاجين لإنجاز هذه المهمة إلى : (مفتاح ربط "الخاص بالسيطرة والقبض على الصامولة" – مفك – سكين رفيعة – سلك صوفي – "مفتاح انجليزي" – قماشة تنظيف الملابس – حلقات مطاطية "الخاصة بالصنابير")



مفتاح انجليزي



مفتاح ربط


2 - قبل البدء عليكِ إغلاق إمدادات المياه أو "المحبس" لقطع الماء تماماً قبل بداية العمل ، تأكدى من خروج باقى المياه قبل فك الصنبور عن طريق فتحه.













3 - فكي صامولة رأس الصنبور بالمفتاح الانجليزي ، ومن الأفضل قياس حجم الصامولة أولاً وضبطه عليها قبل البدء فى الفك.













أما فى حالة تعثر الفك يمكنك تسهيل المهمة عن طريق الاستعانة بمفتاح الربط من أسفل من أجل التثبيت وسهولة الفك.






4 - بعد فك الصنبور، اخلعي الجلدة المطاطية القديمة بيدك أو بمساعدة حافة المفك فى حالة التعثر.













5 - باستخدام السلك الصوفي قومي بتنظيف منطقة الجلدة المطاطية جيداً ومسحها بقماشة نظيفة وجافة حتى تصبح نظيفة ولامعة.













6 - قومي بتركيب جلدة مطاطية جديدة وملائمة فى الحجم لتناسب الصنبور تضمنى من خلالها منع ترسيب المياه ،أما إذا كنتِ تشعرين أن حجم المطاط كبير يمكنك قطع قطعة صغيرة منها بالسكين لتناسب المساحة المطلوبة ، ثم ركبي الصنبور مرة أخري واربطيه بنفس المفتاح.












تجنبي الانسداد
وتعتاد ربة المنزل على التعامل مع الأشياء المتعلقة بالسباكة البسيطة كانسداد الحوض ،مواسير المياه ، البالوعة أو المرحاض ، ولكن قد تتفاقم هذه المشكلات ويصعب التغلب عليها وتحتاج فى هذه الحالة إلى مساعدة سباك ماهر للسيطرة على الأمر وحتى لا تصلي إلى هذه المرحلة وتفاديها عليكِ عمل بعض الخطوات الوقائية التى تجنبك التعرض لمثل هذه المواقف.
* فى حالة انسداد الحوض صبي مياه ساخنة من ماء الصنبور أو ماء مغلي دفعة واحدة لإذابة أية دهون ،ثم يسد الحوض فى المرة الأخيرة وتنزع السدادة ليترك الماء يندفع بقوة مرة واحدة.

* لتجنبب الانسداد لا داعي لوضع الأطباق المتسخة فى غسالة الأطباق إلا بعد تنظيفها من فتات الطعام.

* قومي بتنظيف فلتر الصنبور الصغير المركب عليه من آن لآخر عند الشعور بقلة تدفق الماء.






* نظفي خزان ماء المرحاض مرتين فى السنة، وأثناء ذلك قومي بغلق محبس المياه ، واتركي المياه تتدفق بغزارة فيه مرة واحدة ،ثم يضاف بعد ذلك منظف داخل الخزان بكمية صغيرة للمتبقى من المياه بداخله ثم تستخدم فرشاه أو قطعة قماش للتنظيف.

* لضمان تدفق المياه فى حوض الحمام أو"البانيو" وعدم انسدادهما توضع قطعة من القماش بإحكام على المصفاة حتى يمتلئ التجويف بالماء ثم تنزع قطعة القماش لتجد تدفق الماء بانسيابية ،وتنظيف السدادة من آن لآخر وما تحتها لتجنب تكون الرواسب.

* تجنبي إلقاء حفاضات الأطفال أو الشعر أو أية نفايات فى المرحاض ، ولا داعي لسكب المياه الساخنة فى المرحاض حتى لا تعرضه للتشقق ، أما فى حالة وجود تسرب للمياه تحت المرحاض، عليكِ بفحص مواسير الماء المتصلة بخزان المرحاض أو تجويفه، وإذا لم توجد آثار للمياه على الأرض حول المواسير فكل ما تحتاجه فقط رفع المرحاض ووضع حلقة جديدة شمعية حوله.

* لمزيد من الأمان لا داعي لتعليق أي رف أو آداة للزينة فوق المرحاض ،و لا تتخلصي من المياه المتسخة فى المرحاض لتجنب أى شئ تحتويه من أقمشة أو غيرها.

* للمحافظة على المواسير والصمامات من الصدأ ،
ادهنيها بالزيت من آن لآخر.

* لمعرفة تسرب المياه فى "البانيو" عند الاستحمام، عليكِ بفحص الحوائط المثبت عليها الدش عن وجود تشققات عليها أو بروز السيراميك للخارج.

* عند السفر أو الابتعاد عن المنزل لفترة طويلة يجب غلق محبس المياه.
منولا
اتمنى تكونوا اتعلمتم الصنعه


التعليقات (12)

farah_22
farah_22
05-07-2009 - 06:31 pm


موضوع يستحق التثبيت


ام بسملة
ام بسملة
05-07-2009 - 06:49 pm


بجد منولا موضوعك رائع وفعلا يستحق التثبيت حتى يستفاد منه حلوات المنتدى


magy
magy
05-07-2009 - 07:02 pm


اهو كدا الواحد يعرف يعتمد علي حاله يسلموووا منولا


نجوديه
نجوديه
02-08-2009 - 10:07 pm


مشكوره ع توضيح


سوسو2000
سوسو2000
23-09-2009 - 05:44 am


اشعر انكم جئتم على الجرح وضغطتم بكل قوه ...لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟عقدة حياتى وسبب انهيار اعصابى الدائم بل والسبب الذى اكاد اكره بيتى من اجله هو السباكه !!!!!!!!!!!!!فبفضل من الله ونعمه لدى فى شقتى المتواضعه حمامين ومطبخ واسع بهما 6 مصادر للمياه اقسم لكم ولاواحد فيهم شغال بكفاءه كل منهم به عيب يختلف عن الاخر الحمام الكبير الدش به يشبه التليفون ولكن للاسف سماعته انكسرت والبانيو بيسرب المياه لان السداده دائما حجمها غير مناسب والشطافه من النوع ذات الخرطوم وعادة اقفلها طول الوقت لانى لوفتحتها تنفجر المياه منها وتغرقنى ولذا استعمل الجردل والكوز اما الحوض فهو غالبا .. مسدود مسدود مسدود ياولدى حتى الغساله الفول اوتوماتيك لاتطرد المياه ارفعهاعلى الحوض عندماتسحب المياه وارميه ارضا عندما تطردها نترك الحمام الكبير ونذهب للصغير المشترك مع المطبخ فى محبس واحد فيهما 3احواض وشطافه بلا نقطة ماء وللعلم فتحت الحنفيه فوجدتها بلا عيب واكد كلامى السباك الذى استدعيناه وفتح السباك المحبس بعدما كسر القيشانى المحيط به واغرق الشقه مياه ورمال ومضينا اليوم فى اصلاح ما افسده السباك قصدى فى التنضيف وسد الخرم الذى فتحه على الشارع ليدخل لنا الفيران التى استوطنت منزلنا واخذ 40 جنيه ومشى دونما فائده وعندما سألنا سعادة البيه السباك لماذا كل هذا المبلغ مع انه لم يصلح المحبس لتاتى المياه رد بعظمه لانى لم اصلحها اخذت 40 فقط اما لو اصلحتها كنت ساخذ 70 قولوا لى ماالعمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجوكم


فرح1
فرح1
28-09-2009 - 01:15 am


بصراحه موضوعك جميل جدا ومفيد تسلم ايدك


ام هيبة
ام هيبة
04-06-2010 - 07:22 pm


موضوعك مهم منولا واقول لسوسو الله يكون فى عونك دانتى عايشه فى مأساه


نور الهدى عبدالعزيز حمد
نور الهدى عبدالعزيز حمد
01-07-2010 - 10:29 pm


منولا بعد أذنك سانقل الموضوع لزوجى لاصراره على اصلاح السباكه مما يسبب مشاكل كثيره واقول له اعطى العيش لخبازه وانت سهلتى لى مهمة كيف اجعله ماهرا


دموع احساس
دموع احساس
14-07-2010 - 04:31 pm


طاااااااااااااااااااااب نقلك يا بنتي ربي يجثر امثالج


منولا
منولا
19-07-2010 - 06:59 am


شكرا لكم ياغاليات وان شاء الله يوفقكم جميعا ويكون عندكم معرفه لجميع التخصصات حتى نفيد بيوتنا ونراعيها بايدينا


أضف تعليق

زائر