ام ملك
18-12-2008 - 08:41 pm

- الحلبة:

فهناك عدة دراسات أظهرت تأثير الحلبة لخفض سكر الدم والكولسترول، وكان مُتوسط هبوط السكر 35 مليجرام.

بذور الحلبة غنية بالألياف ويُعتقد أن جزءاً من تأثيرها يعود لهذه الألياف لامتصاصها النشويات الموجودة في الطعام, والعامل الآخر الموجود في الحِلبة والذي يُساهم في خفض السكر هو البروتينات والسابونين والقلويدات مثل الفينيوغريكين والتريغونيللين.

وجرعة الحلبة يوميا ما بين 25 جم إلى 100 جم يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستوى السكر، ذلك بالإضافة لانخفاض بمستوى الكوليستيرول والدهون الثلاثية عند هؤلاء المرضى.

ومفعول بذور الحلبة يمكن أن يكون له أثر فعال للغاية إذا حرص مريض السكر على تناول نظام غذائي يمدة بقدر من السعرات الحرارية يتراوح ما بين 1200 إلى 1400 سعرة حرارية يوميا.

وتؤخذ الحلبة مرتين في اليوم.

2- الثوم والبصل: وهُناك دراسات قليلة عن تأثير الثوم على السكري، والبصل قد يكون لديه تأثير خافض للسكر خفيف، ويُعتقد بأن البصل والثوم يُنقصان السكر بإنقاص سرعة زوال فعالية الأنسولين وتدركه بواسطة الجسم metabolism وعلاوة على ذلك هذه التأثيرات ليست واضحة بشكل كاف ليتم وصفه لعلاج السكري.

3-الترمس: كذلك وجد له أثر في تخفيض السكر.

بذور الكتان: غنية بالأحماض الدهنية Omega 3 ولذا فهي جيدة لمن يعانون من ارتفاع الكولسترول، وبها كذلك ألياف كثيرة وكمية من البروتينات والأحماض الأمينية، والتي يمكن أن تقلل من حصول السكري.

أما الحبة السوداء فإن أثرها في تخفيف السكر محدود.


التعليقات (4)

اممصعب
اممصعب
25-12-2008 - 12:28 pm


جزيتي خيرا اخيه وتقبلي مروري


أحمد سمير
أحمد سمير
22-07-2010 - 11:20 am


شكراً على كرم الضيافة


أضف تعليق

زائر